الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

شويكة تبحث مع رئيسة مجلس الحرف العالمي التعاون بالحرف التقليدية

19/02/2020 حثت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة امس الثلاثاء، في مكتبها بالوزارة، مع رئيسة مجلس الحرف العالمي لإقليم آسيا والمحيط الهادي الدكتورة غادة الحجاوي، ورئيس واعضاء جمعية صناع الحرف التقليدية، سبل تعزيز التعاون لدمج الحرف التقليدية في المنتج السياحي الاردني، وايجاد فرص تدريب وتشغيل للشباب واقامة المعارض والبازارات.


وقالت حجاوي لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن مجلس الحرف العالمي الذي تأسس عام 1964 ويغطي نشاطاته في خمس قارات، يهدف الى تعليم الحرف التقليدية لما لها من قيمة انسانية مهمة تنعكس على النواحي النفسية للأفراد خاصة أن الحرفة تعد هوية، وتقرب الشعوب اكثر من السياسة ،ومن هنا يأتي الاهتمام العالمي بها.

واضافت ان الاردن لديه حرفا تقليدية عريقة يتوجب الحفاظ عليها وتطويرها وتسويقها للعالم من خلال الحركة السياحية التي يشهدها الاردن كونه مقصدا سياحيا مميزا في منطقة الشرق الاوسط.

من جهته، اعرب رئيس جمعية صناع الحرف التقليدية عمر الطاهات عن استعداد الجمعية التعاون مع وزارة السياحة والآثار لإقامة اكاديمية وطنية للحرف التقليدية تخدم المجتمعات المحلية، وتوفر فرص عمل للشباب الاردني في مختلف المناطق .

وقال نائب رئيس الجمعية رائد البدري، إن الهدف من اللقاء انتاج مواد تقليدية محلية يستطيع السائح شراءها عند زيارته للأردن وتكون صناعة محلية خالصة بدلا من المنتوجات الاجنبية، الامر الذي من شأنه الإسهام في دفع عجلة الاقتصاد، مشيرا إلى أن عدد السياح الذين زاروا الاردن العام الماضي وصل الى 4 ملايين سائح، وان البترا وحدها زارها أكثر من مليون سائح.

يشار الى ان جمعية صناع الحرف التقليدية تأسست عام 2005 وهي جمعية غير ربحية، تسوق منتجات مئات الأعضاء من اصحاب الحرف اليدوية التي تعكس التراث الغني للمملكة، وتشمل المنتوجات التي تسوقها الجمعية المنسوجات والصوف والأواني الخزفية والفسيفساء، ورسم اللوحات على الجلد والخشب، والمطرزات و المنتجات النحاسية والفضية والفخاريات وصناعة الاكسسوارات والصابون والشمع وبيض النعام المزين والرسم على الزجاج.

الاشتراك في موقعنا

النشرة الإخبارية